المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ليت أني الحلقة الرابعة مفرغة للشيخ محمد حسين يعقوب


المشتاقة للجنة
10-24-2011, 12:08 AM
http://montada.khaledbelal.net/mwaextraedit4/extra/04.gif


الحلقة الرابعة من برنامج
ليت أني
لفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب
بعنوان
فبشر عبادي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
ان الحمدلله احمده تعالى واستعينه واستغفره واعوذ بالله تعالى من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمداً عبده ورسوله
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وآل ابراهيم وبارك على محمد و على آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم.





http://montada.khaledbelal.net/mwaextraedit4/extra/35.gif

احبتي في الله كيف حالكم مع الله وكيف حال قلوبكم مع الله
اخوتي ماذا فعلت هذه الآيات في قلوبكم ماذا فعل الصيام والقيام والقران والدعاء والتوبة, كيف حال قلوبكم؟ ماذا فعلت هذه الايام في قلوبكم؟ اخبروني بالله عليكم, وليتأمل احدكم ولينظر وليفكر وليتدبر كيف حال قلبك مع الله؟
تعالو لنسمع نفس الآيتين مرة اخرى نسمع (قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم, وأنيبوا الى ربكم وأسلموا له من قبل ان يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون) مقطع صوتي.

سبحان الله العظيم ماذا يفعل القران في القلوب, ثم انا علمت الان وفي هذه اللحظة فحسب فهمت ان الله يفرح بتوبة عبده, فهمت فحسب وانا اسمع هذه الايات من القران, وكيف انه تحصل في قلب التائب فرحة بوعود الله.
ذكرنا سبع وقفات لمحات مع هذه الاية قل ياعبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله, شيئ يفرح القلب كنت اقول الفرح بالله هو اجلُ انواع الفرح, انك تكون فرحان بالله سعيد بالله مبتهج بان ربك الله بهذا الكرم وهذه الرحمة وهذا الود سبحان الله العظيم, يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله انه يغفر الذنوب, هذه الالف واللام الذنوب في الاستغراق استغراق كل الذنوب الذنوب, الالف واللام طالما ان الاية في مقام التمدح تفيد الاستغراق فتشمل الذنب الذي تعقبه التوبة والذي لا تعقبه, كما قلنا ان الله الرحيم الكريم الودود اللطيف الحليم العليم التواب البر الكريم قد يغفر للعبد من غير ان يتوب ابتداء كرم, كلمة الذنوب ال في مقام التمدح تفيد الاستغراق استغراق كل الذنوب ما تاب منها وما لم يتب منها يغفر الله الجميع, التاكيد ايضا بالاستغراق ان الله يغفر الذنوب جميعا.

10 التعليل لماذا؟ انه هو التواب الرحيم قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله انه يغفر الذنوب جميعا, لا تقنطوا لماذا؟ لان الله يغفر يغفر لماذا؟ لانه هو الغفور الرحيم, التعبير بالغفور غفور صغة مبالغة وهي ان كانت باعتبار الكم غفرور يغفر كم كبير شملت جميع الذنوب وان كانت باعتبار الكيف شملت الكبائر بدون توبة.

علماؤنا مختلفين في المسالة يقولون مثلا العمرة الى العمرة مكفرات, والجمعة الى الجمعة الحج يهدم ما قبله, كل هذا علماؤنا يقولوا الا الكبائر فانها لا تغفر الا بتوبة, هذه الاية تقول بل قد يغفر الله لمن شاء ما شاء بغير توبة, الغفور يغفر جل جلاله.

الحديث الجميل الرائع الذي يسكب على القلوب قطرة الروح من علم اني قادر على مغفرة الذنوب غفرت له ولا ابالي. الله, اذا علم عبدي اني قادر على مغفرة الذنوب غفرت له ولا ابالي انك تشهد ان ربنا من قلبك اللهم اني اشهدك اني اشهد بانك وحدك لا اله الا انت القادر على ان تغفر كل الذنوب , اذا شهدت بهذا اللهم اغفر لي انت لا تبالي اللهم هب ما لا ينقصك, هذه هي.ان الله جل جلاله قادر, في الحديث قال رسول الله صلى الله عليه و على آله وصحبه وسلم ان رجلا اذنب ذنبا فقال رب اني اذنبت ذنبا فاغفر لي فقال الله علم عبدي ان له ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب قد غفرت لعبدي, فقط هي كلمة علم.

11 حذف معمول الغفور فان حذف المعمول يفيد العموم انه هو الغفور, لم يقل الذي يغفر الغفور انه هو الغفور الرحيم.

12 افادة جملة الحصر انه هو ان بالتوكيد والضمير المستتر الغائب والضمير الظاهر انه هو والالف واللام تعريف الاستغراق تفيد الحصر, المعلوم ان الغفران اي واحد يمكن ان يغفر لكن المحصور فيه جل جلاله فلا يستطيعه غيره المغفرة الكاملة, المغفرة للذنوب العظيمة المغفرة حين تكون من غير توبة من العبد المذنب.

13 انه هو الغفور الرحيم الوعد بالرحمة بعد المغفرة, انظروا الرحمة ثاني قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله من رحمة الله, ليست المغفرة و التوبة من رحمة الله.
14 ان الله يغفرالذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم, الرحمة الوعد بالرحمة بعد المغفرة, فانه مشعر بان العبد غير مستحق للمغفرة لولا رحمة الله, لولا انه رحيم ما غُفر لعبد ابداً وهذا ظاهر فيمن لم يتب ايضا.

16 الرحيم صيغة مبالغة ايضا.

17 اطلاق الرحمة انه هو الغفور الرحيم سبحانه جل جلاله, يغفر ويعفو ويعطي ويمنح, يالها من آية نسمع من ثاني, ركز هذه ايام الرآن هذه ليالي القرآن هذه ساعات تدارس القرآن, هذه ساعات التماس بركة القرآن, هذه وقت فيضان معاني آيات الرحمن, اسمع (قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا). مقطع صوتي.
لما نادى الله عباده الذين اسرفوا وترفق بهم جل جلاله, ودعاهم ومنحهم وافرحهم و اراح بالهم ويسر لهم وفتح لهم ابوابه, جاءت الايات التالية لتقول لهم ان بعد التوبة عمل, هي ليست لعبة خلي بالك نحن في 4 حلقات نقول يغفر وان لم تتب, لكن لازم تضع جنبها تحذير شديد اللهجة انك ان لعبت بمعنى تبت ومازالت مصرا تبت ولم تفعل الصالحات ولم تتب وضللت تسرف يكون كلام ثاني نحن لنا 3 حلقات نقول تبت الى الله اللهم تقبل توبتنا اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما اخرنا وما اسررنا وما اعللنا وماانت اعلم به منا انت المقدم وانت المؤخر لا اله الا انت.
طيب ياتي دعوة الله للعبد للعمل المباشر بعد التوبة اسمه الانابة اسمع بعد اية قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعاً انظر ماذا يقول الله ( وانيبوا الى ربكم واسلموا له من قبل ان ياتيكم العذا ب ثم لا تنصرون) مقطع صوتي. وانيبوا وانيبو الى ربكم ارجعوا , توبوا الانابة هي الرجوع انك ترجع الى الله سبحانه وتعالى رجوع حقيقي, انظر الى هذه الاية العجيبة يقول سبحانه تعالى (والذين اجتنبوا الطاغوت ان يعبدوها وانابوا الى الله لهم البشرى فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولائك الذين هداهم الله واولائك هم اولوا الالباب). سبحان الله العظيم, هذه الايات كانها تشير الى قوله ياعبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا , الله جل جلاله يدعوهم يقولون الطاغوت هو كل معبود او مأنوه او متبوع او مطاع عُبد من دون الله ورضي بذلك, كأن الله الذي يدعوك يا عبادي وانت الشيطان يدعوك يا عبدي والنساء تدعوك يا عبدي والفلوس تدعوك يا عبدي انت عبد لمن؟ ان كنت عبدا لله يقول لك وانيبوا والذين اجتنبوا الطاغوت ان يعبدوها وانابوا, يكون رفضت دعوت الشيطان ودعوة النساء ودعوة المال والشهوات والباطل الكفر..., رفضت كل الدعوات اجتنبوا الطواغيت ان يعبدوها وانابوا واستجبت لدعوة الله , ها المبشرات التي تبشر القلب وتسعد النفس, و انابوا الى الله لهم البشرى فبشر عباد بشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه, الذين هم يسمعوا دعوة الله فيتبعون احسنه لهذا تاتي الاية بعده واتبعوا احسنه, فيتبعون احسن فبشر عباد الذي يستمعون القول فيتبعون احسنه اولائك الذين هداهم الله واولائك هم الوا الالباب, هم هؤلاء الناس الذين يفهموا هي التي ستسفيد وتنتفع وربنا سيفيض عليها من بركاته ورحماته وعفوه وعافيته ولطفه, الانابة ان تنيب الى الله وتسلم وتستلم, الانابة الرجوع الى الله وسبحان الله العظيم اذا دخلنا في قضية الانابة فلها شان آخر.

اخوتي اما آن لك قبل ان تقول ليت أني ليت أني تبت هيا امامك فرصة لتتوب لا تقل الان ليت اني اقدر انت تقدر التوبة قرار , قل تبت الى الله.

احبكم في الله واستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله.


للاستماع للمادة (http://www.youtube.com/watch?v=jnA-FUntvEM&feature=related)