المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النواقض العشرة للإسلام


ابو تسنيم
08-07-2010, 03:48 PM
النواقض العشرة للإسلام


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فأعلم أيها المسلم إن العلماء رحمهم الله في باب حكم المرتد قد يرتد عن دينه بأنواع كثيرة من النواقض التي تحل دمه و ماله و يكون بها خارجا من الإسلام و من أخطرها و أكثرها وقوعا عشرة نواقض و هي :


الأول : الشرك في عبادة الله { إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء } .

الثاني : من جعل بينه و بين الله وسائط يدعوهم و يسألهم الشفاعة و يتوكل عليهم فقد كفر إجماعا .

الثالث : من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر .

الرابع : من أعتقد أن هدى غير النبي صلى الله عليه و سلم أكمل من هديه ، أو أن حكم غيره أحسن من حكمه كالذين يفضلون حكم الطواغيت على حكمه فهو كافر . و يدخل في ذلك أيضا كل من اعتقد أنه يجوز الحكم بغير شريعة الله في المعاملات أو الحدود أو غيرها و إن لم يعتقد أن ذلك أفضل من حكم الشريعة لأنه بذلك قد استباح ما حرم الله إجماعا و كل من استباح ما حرم الله مما هو معلوم من الدين بالضرورة فهو كافر بإجماع المسلمين .

الخامس : من أبغض شيئا مما جاء به الرسول صلى الله عليه و سلم و لو عمل به فقد كفر لقوله تعالى { ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم } .

السادس : من استهزأ بشيء من دين الرسول صلى الله عليه و سلم أو ثوابه أو عقابه كفر و ذلك لقوله تعالى { قل أبالله و آياته و رسوله كنتم تستهزئون } .

السابع : السحر و منه الصرف و العطف فمن عمله أو رضى به كفر و الدليل قوله تعالى { و ما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر } .

الثامن : مظاهرة المشركين و معاونتهم على المسلمين و الدليل قوله تعالى { و من يتولهم منكم فإنه منهم ، إن الله لا يهدي القوم الظالمين } .

التاسع : من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه و سلم فهو كافر لقوله تعالى { و من يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه و هو في الآخرة من الخاسرين } .

العاشر : الإعراض عن دين الله لا يتعلمه و لا يعمل به و الدليل قوله تعالى { و من أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون } .



و لا فرق في جميع هذه النواقض الهازل و الجاد و الخائف إلا المكره .

لسماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، من كتاب عقيدة الموحدين ص 456 - 457

khaledbelal
08-07-2010, 06:36 PM
جزاك الله خيرا فعلا موضوع مهم

بارك الله فيك

المشتاقة للجنة
08-10-2010, 09:46 PM
رفع الله قدركم وحقق مرادكم

ابو تسنيم
08-11-2010, 02:09 AM
وفيكما بارك الرحمن