المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تبسيط كتاب معارج القبول 5


khaled
12-10-2009, 05:47 PM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
أحبتى فى الله : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة مع درس جديد من دروس العقيدة ونظم لبيت جديد من "سلم الوصول الى علم الاصول " . قال المؤلف( وبعد انى باليقين أشهد .... شهادة الاخلاص أن لا يعبد )( بالحق مألوه سوى الرحمن ... من جل عن عيب وعن نقصان ) أقول وبالله التوفيق : ( وبعد ) هو ظرف زمان يؤتى به للتنبيه على ما بعده وفصله عما قبله . ( انى باليقين ) اليقين هو القاطع الجازم بدون شك ولا تردد . ( أشهد )بمعنى : أقر بقلبى ناطقا بلسانى وأختيرت الشهادة دون الاقرار لان الشهادة أصلها من شهود الشىء أى حضوره ورؤيته كأنه يشاهد الامر بعينه . ( شهادة الاخلاص ) هى كلمة التوحيد لا اله الا الله ( ان لا يعبد) والعبادة هى اسم جامع لما يحبه الله ويرضاه من الاقوال الظاهرة والباطنة( بالحق ) أى ان ما يعبد من دون الله من آلهه أ خرى هى باطله( مألوه ) معبود ( سوى الرحمن )اسم من اسماء الله بمعنى :رحمان السموات والارض ورحيمهما( من )بمعنى الذى ( جل عن عيب وعن نقصان )منزه عن العيب وعن النقص فله الجلال المطلق والكمال المطلق فى ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله . ومعنى هذه الابيات من المنظومة ان الانسان المسلم المؤمن الموحد لابد ان يكون عنده يقين بدون شك او ريب او زيغ او تردد ان الله لا اله غيره ولا رب سواه هو الاله الذى يستحق ان يعبد وله الاسماء الحسنى وصفاته العلى فهو الله الرحمن الذى يتصف بالكمال والجلال منزه عن كل نقص وعيب . معلومات تهمك : 1 _ قال العلماء ان اليقين يكون على ثلاثة مراتب ( علم . وعين . وحق ) اما " علم اليقين " فهو انك تعلم عن الشىء وتصدق به كأنك تراه . وأما " عين اليقين " فهو انك تشاهد الشىء على حقيقته بدون غشاوه . وأما " حق اليقين " فهو الاحساس بالشىء عن طريق الحواس الخمس وهذه أعلى مراتب اليقين . والشهادة تتضمن المراتب الثلاثة ( العلم والعين والحق ) . 2 _ اعلم ان لا اله الا الله معناها لا معبود بحق الا الله . فتنفى كل الآلهه وتثبت الألهيه لله الواحد الاحد الفرد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له نظير ولا شبيه ولا مثيل . واعلم ان لكلمة التوحيد سبعة شروط:
1 _ العلم المنافى للجهل .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من مات وهو يعلم أنه لا اله الا الله دخل الجنة ) رواه مسلم " . 2 _ اليقين المنافى للشك . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أشهد أن لا اله الا الله وأنى رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما الا دخل الجنة ) رواه مسلم " . 3 _ القبول المنافى للرد . فمن رد دعوة التوحيد ولم يقبلها كان كافرا سواء كان ذلك الرد بسبب الكبر أو العناد أو الحسد وقد قال الله عن الكفار الذين ردوها استكبارا ( انهم كانوا اذا قيل لهم لا اله الا الله يستكبرون ) . 4 _ الانقياد المنافى للترك .ويتحقق هذا بالعمل بما شرعه الله وترك ما نهى عنه قال تعالى ( ومن يسلم وجهه الى الله وهو محسن فقد استمسك بالعروة الوثقى والى الله عاقبة الامور ) . والعروة الوثقى هى كلمةالتوحيد. 5_ المحبة المنافية للضدها . وعلامة حب العبد لربه هو تقديم محاب الله وان خالفت هواه وموالاة من والى الله ورسوله ومعاداة من عاداه واتباع رسوله صلى الله عليه وسلم واقتفاء أثره وقبول هداه. قال الشاعر( تعصى الحبيب وانت تزعم حبه .. هذا لعمرى فى القياس بديع .. لو كان حبك صادقا لاطعته .. ان المحب لمن يحب مطيع ). 6 _ الصدق المنافى للكذب .فان من قالها بلسانه فقط وقلبه مكذب لها فهو منافق والدليل قوله عز وجل يذم المنافقين ( يقولون بألسنتهم ما ليس فى قلوبهم ) . 7 _ الاخلاص المنافى للشرك . بأن لا يريد بقولها الا وجه الله عز وجل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فان الله قد حرم على النار من قال لا اله الا الله يبتغى بذلك وجه الله ) . ومع هذه الشروط مجتمعة لابد من الاقامة على هذه الكلمة والثبات عليها حتى الموت . ومع أبيات جديدة من المنظومة لنا لقاء آخر بمشيئة الله تعالى والحمد لله رب العالمين . كتبه الفقير الى عفو ربه ومولاه خالد نصر .