المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جوالي به كاميرا فهل أصور ...


Nermeen
11-11-2010, 08:43 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما حكم التصوير بالجوال ؟ فأنا أقوم بتصوير ابني بدون ضرورة وهل عليّ مسح صوره من الجوال أو الكمبيوتر ؟



الجواب: "...قضية التصوير ظاهر الأدلة من السنٌة أن جميع التصوير بالوسائل المختلفة سواءً الحادثة في هذا الزمن أو غيره أنه حرام و لا يستثنى منه إلا ما دعت إليه الحاجة أو الضرورة فما كان بدون حاجة و لا تلجأ إليه ضرورة
فاالأصل التحريم و هو من الكبائر و على هذا مشى الشيخ عبد العزيز ابن باز ـ رحمه الله ـ
يرى بأن التحريم عام بأي وسيلة من الوسائل كان التصوير مع أن بعض العلماء المعاصرين فرق بين إشتقاق الصورة و بين نحتها و الأحاديث تبقى على عمومها حتى يأتي ما يخصص من النصوص الصحيحة و لا مخصص .
فالخلاصة الذي يصور بأي وسيلة من الوسائل بدون ضرورة تلجأه إلى ذلك فقد وقع في المحظور فعليه أن يرحم نفسه فالوعيد شديد لعن النبي صلى الله عليه و سلم المصورين
و قال: " من صور صورة كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح و ليس بنافخ فيها أبدا "الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني (http://www.dorar.net/mhd/1420) - المصدر:
غاية المرام (http://www.dorar.net/book/3694&ajax=1) - الصفحة أو الرقم: 120
خلاصة حكم المحدث: صحيح


فهي كبيرة من كبائر الذنوب و إن تساهل فيها معظم الناس فما كان لضرورة و حاجة ملٌحة فعند الضرورة يباح المحظور. " اهـ

فضيلة الشيخ زيد المدخلي ـ حفظه الله ـ




سئل فضيلة الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله


ما حكم التصوير من جوال الكامرة حيث يقول بعض الأشخاص بأنه مجرد حبس الظل وليس في ذلك أي شيء من التحريم فما حكم ذلك

فأجاب حفظه الله :
ليس فيه شيء من التحريم عنده أما عند السنة والأدلة فالتصوير بعمومه حرام وملعون المصور وهو أشد الناس عذابا يوم القيامة فما الذي يخرج الجوال من هذا ، الرسول حرم التصوير مطلقا بأي وسيلة جوال ، كامرة ، باليد ، بالرسم حرمه تحريما مطلقا ، فمن يستثني على الرسول صلى الله عليه وسلم ويستدرك على الرسول إلا أن العلماء المحققين استثنوا حالة الضرورة إذا احتاح الإنسان للتصوير للضرورة فيباح هذا من أجل الضرورة لقوله تعالى (وقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إلَيْهِ ) أما التصوير للهواية والتصوير للفن التصوير بالكامرة أو باليد أو بأي شيء فهو حرام ولا يجوز إلا للضرورة فقط بقدر الضرورة رخصة ، رخصة من أجل الضرورة فقط . نعم .

المصدر : درس الشيخ يوم الإثنين 15 شوال 1427 هـ ( تفسير من سورة الحجرات إلى سورة الناس )

Nermeen
11-11-2010, 08:48 AM
تعليقي على الموضوع وليس اعتراضا طبعا
ولكن هذا ما يخطر ببالي الآن

انها مصيبة فعلا
اذا كان التصوير لهذه الدرجة عقابه وحرمته
فتلفوناتنا كلها بكاميرا
ولكن الكاميرا ايضا لها فوائد غير انها التصوير بلا ضرورة

فلها فوائد كثيرة في الدعوة مثلا

لا حول ولا قوة الا بالله

اللهم اغفر لنا وتب عليانا انك انت التواب الرحيم

لا ادري ما رايكم

المشتاقة للجنة
01-17-2011, 03:33 PM
جزاك الرحمن خيرا اخيتي
اما عن سؤالك اخيتي لا نرى بعض الفتوى اي راي الا كما قلتي كاميرا لها ضرورة في الدعوة مثلا يعني كتصوير بعض المقاطع لاتخاذ العبر هذا ما فهمته من كلامك؟ او تصوير دروس للمنفعة الله ادرى واعلم نسال الله ان يلهمنا الصواب