المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اصنعي بنفسك حوض النبات!


امل محمد مرسي
12-15-2010, 01:20 AM
إن النباتات من الأشياء التى تبعث على البهجة بالنفس والشعور بالهدوء، لذا يمكنك صنع أحواض لتضعى بها ما تحبيه من النباتات،وفكرة الحوض تتلخص فى شبه دورين من النباتات يمكن استخدامها خارج المنزل أو داخله مع مراعاة نوع النبات سواء كان داخلي أو خارجي،ويمكن ترتيب زوجين من النبات على الدرجة الأماميّة لمنزلك أو السّاحة أو إحاطة مدخل أو أطراف الممر لإضافة لمحة رسميّة قليلاً،وتتحدد طريقة عمل الحوض كالتالى:

* اختارى حوض من الفخار أو البلاستيك أو أي مادة أخرى واحرصى أن يكون له فتحة لتصريف المياه في الأسفل.

* ثبتي في المنتصف عمود من المعدن وتأكدي من الطول المناسب لك وهذا يعتمد على عرض الحوض.

* أضيفى شبكة دعامة لتثبيت العامود في المكان المناسب ومنعه من الانحناء.

* ثبتي سلة في قمة العمود وتأكدي من ثباتها جيداً.

* يملأ الحوض السفلي بالتربة المناسبة وتغرس النباتات مع مرعاة ترك مسافة (1,5 بوصة) بين سطح التربة وسطح الحوض لتسهيل عملية الري.

* لمنظرأجمل يمكن تبطين السلة العلوية بالطحالب أو ألياف جوزالهند وتأكدي من فرش البطانة على جميع أجزاء السلة.

* حتى لا يفقد الماء، وتجف السلة العلوية بسرعة، يفضل وضع عازل للماء مثل قطعة مربعة من البلاستيك تم قصها من أكياس النفايات.

* يمكن زراعة السلة العلوية بعدة وسائل مثل شراء سلة متدلية من النباتات ووضعها في السلة العلوية، وإذا لم يناسب الحوض حجم السلة أخرجيها من الحوض، وثبتي النبات مباشرة في السلة المبطنة، وأضيفي بعض التربة على الأطراف للتثبيت.

* يمكنك إخراج بعض الفروع من فتحات السلة لإعطاء شكل كروي،بعد فترة ستنمو النباتات ويصبح الشكل أكثر جمالا وتناسقاً،وهناك ملحوظة يجب أن تراعيها هو أن السلة العلوية تحتاج لري أكثر من التي في الأسفل لسرعة جفاف التربة بسبب تعرضها لعوامل الطقس.

المشتاقة للجنة
01-18-2011, 07:08 PM
http://montada.khaledbelal.net/mwaextraedit4/extra/69.gif