المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تذكري الآخرة


المشتاقة للجنة
12-17-2010, 08:54 PM
تذكري الآخرة



د. نوال العيد

إن قصر الأمل وتذكر الآخرة، من أعظم الموقظات للعبد، لاسيما وأنت ترى الموت يتخطف من حولك، فهب أن الميت أنت!! والمرء إذا تذكر قصر الدنيا وسرعة زوالها، وأدرك أنها مزرعة للآخرة، وأنها فرصة لكسب الأعمال الصالحة، وتذكر ما في الجنة من النعيم المقيم، وما في النار من العذاب الأليم، زهد في متاع الدنيا، وأقصر عن الشهوات، وأقبل على الطاعات.

قصر الآمال في الدنيا تغر فدليل العقل تقصير الأمل

أخرج البخاري في صحيحه (6053) عن ابن عمر قال: "أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال: "كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل" وكان ابن عمر يقول: "إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء، وخذ من صحتك لمرضك، ومن حياتك لموتك".


قال الإمام "ابن رجب" في جامع العلوم والحكم (2/377): "وهذا الحديث أصل في قصر الأمل في الدنيا، وأن المؤمن لا ينبغي له أن يتخذ الدنيا وطناً ومسكناً، فيطمئن فيها. ولكن ينبغي أن يكون فيها كأنه على جناح سفر يهيئ جهازه للرحيل، وقد اتفقت على ذلك وصايا الأنبياء وأتباعهم، قال تعالى حاكياً عن مؤمن آل فرعون {يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ}.


يقول ابن عقيل في كتاب الفنون (2/546): "ما تصفو الأعمال والأحوال إلا بتقصير الآمال، فإن كل من عد ساعاته التي هو فيها كمرض الموت حسنت أعماله، فصار عمره كله صافياً".


واعلمي - رعاك الله ـ أن صدق التأهب، والاستعداد للقاء الله هو مفتاح سائر أعمال القلوب والجوارح، من يقظة وتوبة وإنابة ومحبة وما إلى ذلك.