المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجميع فتاوى وصوتيات بخصوص عيد الحب


Nermeen
02-11-2011, 10:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده … وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي / عبد الله آل ربيعة ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (5324) وتاريخ 3/11/1420 هـ. وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه : ( يحتفل بعض الناس في اليوم الرابع عشر من شهر فبراير 14/2 من كل سنة ميلادية بيوم الحب (( فالنتين داي )) .. ويتهادون الورود الحمراء ويلبسون اللون الأحمر ويهنئون بعضهم وتقوم بعض محلات الحلويات بصنع حلويات باللون الأحمر ويرسم عليها قلوب وتعمل بعض المحلات إعلانات على بضائعها التي تخص هذا اليوم فما هو رأيكم : أولاً: الاحتفال بهذا اليوم ؟ ثانياً: الشراء من المحلات في هذا اليوم ؟ ثالثاً: بيع أصحاب المحلات ( غير المحتفلة ) لمن يحتفل ببعض ما يهدى في هذا اليوم؟ وجزاكم الله خيراً … ). وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه دلت الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة – وعلى ذلك أجمع سلف الأمة – أن الأعياد في الإسلام اثنان فقط هما: عيد الفطر وعيد الأضحى وما عداهما من الأعياد سواء كانت متعلقة بشخصٍ أو جماعة أو حَدَثٍ أو أي معنى من المعاني فهي أعياد مبتدعة لا يجوز لأهل الإسلام فعلها ولا إقرارها ولا إظهار الفرح بها ولا الإعانة عليها بشيء لأن ذلك من تعدي حدود الله ومن يتعدى حدود الله فقد ظلم نفسه. وإذا انضاف إلى العيد المخترع كونه من أعياد الكفار فهذا إثم إلى إثم لأن في ذلك تشبهاً بهم ونوع موالاة لهم وقد نهى الله سبحانه المؤمنين عن التشبه بهم وعن موالاتهم في كتابه العزيز وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (من تشبه بقوم فهو منهم). وعيد الحب هو من جنس ما ذكر لأنه من الأعياد الوثنية النصرانية فلا يحل لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن يفعله أو أن يقره أو أن يهنئ بل الواجب تركه واجتنابه استجابة لله ورسوله وبعداً عن أسباب سخط الله وعقوبته. كما يحرم على المسلم الإعانة على هذا العيد أو غيره من الأعياد المحرمة بأي شيء من أكلٍ أو شرب أو بيع أو شراء أو صناعة أو هدية أو مراسلة أو إعلان أو غير ذلك لأن ذلك كله من التعاون على الإثم والعدوان ومعصية الله والرسول والله جل وعلا يقول: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ). ويجب على المسلم الاعتصام بالكتاب والسنة في جميع أحواله لاسيما في أوقات الفتن وكثرة الفساد ، وعليه أن يكون فطناً حذراً من الوقوع في ضلالات المغضوب عليهم والضالين والفاسقين الذين لا يرجون لله وقاراً ولا يرفعون بالإسلام رأساً ، وعلى المسلم أن يلجأ إلى الله تعالى بطلب هدايته والثبات عليها فإنه لا هادي إلا الله ولا مثبت إلا هو سبحانه وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عضو
صالح بن فوزان الفوزان
عضو
عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
عضو
بكر بن عبد الله أبو زيد.




فتوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -

السؤال : فقد انتشر في الآونة الأخيرة الاحتفال بعيد الحب - خاصة بين الطالبات - وهو عيد من أعياد النصارى ، ويكون الزي كاملا باللون الأحمر الملبس والحذاء ويتبادلن الزهور الحمراء .. نأمل من فضيلتكم بيان حكم الاحتفال بمثل هذا العيد ، وما توجيهكم للمسلمين في مثل هذه الأمور والله يحفظكم ويرعاكم ؟

فأجاب حفظه الله

الاحتفال بعيد الحب لا يجوز لوجوه

الأول : إنه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة

الثاني : أنه يدعو إلى اشتغال القلب بمثل هذه الأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح _ رضي الله عنهم _ فلا يحل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء في المآكل أو المشارب أو الملابس أو التهادي أو غير ذلك وعلى المسلم أن يكون عزيزا بدينه وأن لا يكون إمعة يتبع كل ناعق . أسأل الله أن يعيذ المسلمين من كل الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يتولانا بتوليه وتوفيقه . والله أعلم

فتوى الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين في الاحتفال بهذا اليوم

سئل فضيلته : انتشر بين فتياننا وفتياتنا الاحتفال بما يسمى عيد الحب ( يوم فالنتين ) وهو اسم قسيس يعظمه النصارى يحتفلون به كل عام في 14 فبراير ، ويتبادلون فيه الهدايا والورود الحمراء ، ويرتدون الملابس الحمراء ، فما حكم الاحتفال به أو تبادل الهدايا في ذلك اليوم وإظهار ذلك العيد جزاكم الله خيراً .

فأجاب حفظه الله
أولاً : لا يجوز الاحتفال بمثل هذه الأعياد المبتدعة ، لأنه بدعة محدثة ، لا أصل لها في الشرع فتدخل في حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) أي مردود على من أحدثه

ثانياً : أن فيها مشابهة للكفار وتقليداً لهم في تعظيم ما يعظمونه واحترام أعيادهم ومناسباتهم وتشبهاً بهم فيما هو من ديانتهم وفي الحديث : ( من تشبه بقوم فهو منهم)...

ثالثاً : ما يترتب على ذلك من المفاسد المحاذير كاللهو واللعب والغناء والزمر والأشر والبطر والسفور والتبرج واختلاط الرجال بالنساء أو بروز النساء أمام غير المحارم ونحو ذلك من المحرمات ، أو ما هو وسيلة إلى الفواحش ومقدماتها ، ولا يبرر ذلك ما يعلل به من التسلية والترفيه وما يزعمونه من التحفظ فإن ذلك غير صحيح ، فعلى من نصح نفسه أن يبتعد عن الآثام ووسائلها .

وعلى هذا لا يجوز بيع هذه الهدايا والورود إذا عرف أن المشتري يحتفل بتلك الأعياد أو يهديها أو يعظم بها تلك الأيام حتى لا يكون البائع مشاركاً لمن يعمل بهذه البدعة والله أعلم . ا.هـ.

بعض النصائح للأخوة

حث خطباء المساجد للتنبيه وتحذير الناس وتوضيح هذا الموضوع لإمام المسجد وإخباره بقرب حلوله مع إرفاق فتوى اللجنة وفتوى الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين - غفر الله له - ، وكل شخص يتكفل بإمام مسجده لإيصال الخبر له ، ومن المؤكد أن من الأخوة أئمة مساجد فلعل الذمة برئت بإخبارهم عند قراءتهم هذا المقال .

كل معلم ومعلمة عليه أمانة توضيح صورة هذا العيد وتنبيه الطلبة والطالبات لذلك وأنهم مسؤولون أمام الله غداً وبيان التحريم عن طريق فتوى اللجنة وكل ذلك لابد أن يبدأ قبل أسبوع حتى يستفاد من الحملة .

تنبيه أهل الحسبة وتبليغ مراكز الهيئات عن المحلات التي تبيع هدايا خاصة لهذا اليوم أو تحمل صوراً تدل على ماهية الهدية وطريقة تغليفها .

كما أنه على كل إنسان أن يقوم بمهمة التوعية بين أهل بيته ومن كان له أخوات مدرسات أو أخوة فليبلغهم بالأمر فكثير من الناس يجهلون هذا العيد وماهيته ....؟؟؟؟

نسأل الله تعالى أن يحفظ المسلمين من مضلات الفتن وأن يقيهم شرور أنفسهم ومكر أعدائهم إنه سميع مجيب . وصلى الله وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين....


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...








وهذه صوتيات لشيوخنا الكرام عن نفس المادة ارجوا ان يستفيد منها الجميع

وان ينشروها حتى نستطيع ان نتغلب على هذه المشكلة التي تتفشى بيننا كمسلمين







عيد الحب
الشيخ سعيد عبد العظيم
http://download.media.islamway.com/lessons..._3eed_el_7ob.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/sabdulazim//218_SA_3eed_el_7ob.rm)

http://www.al-manal.com/images/alahmedi/fouasel/01/011.gif

وهم الحب
الشيخ سليمان بن عبد العزيز الجبيلان
http://download.media.islamway.com/lessons...n//Wahmal7oB.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/jubelan//Wahmal7oB.rm)

http://www.al-manal.com/images/alahmedi/fouasel/01/011.gif

الحب الزائف
الشيخ إبراهيم بن مبارك بوبشيت
http://download.media.islamway.com/lessons...eet//HubzAef.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/bobsHeet//HubzAef.rm)

http://www.al-manal.com/images/alahmedi/fouasel/01/011.gif

العفة فى زمن الغربة
الشيخ بندر العتيبي
http://download.media.islamway.com/lessons...ncurrenttime.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/b3teeby//modestyincurrenttime.rm)

http://www.al-manal.com/images/alahmedi/fouasel/01/011.gif

العشق و علاجه
الشيخ محمد إسماعيل المقدم
http://download.media.islamway.com/lessons...3shqW3elagoh.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/ismael//126-Al3shqW3elagoh.rm)

http://www.al-manal.com/images/alahmedi/fouasel/01/011.gif

مصرع عاشقة
الشيخ محمد العوضي
http://download.media.islamway.com/lessons...sra3_3asheqa.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/awadimo//masra3_3asheqa.rm)

http://www.al-manal.com/images/alahmedi/fouasel/01/011.gif

http://www.al-manal.com/images/alahmedi/fouasel/01/011.gif

حب مزيف
الشيخ سليمان الجبيلان
http://download.media.islamway.com/lessons...n//psedoLove.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/jubelan//psedoLove.rm)

http://www.al-manal.com/images/alahmedi/fouasel/01/011.gif

فى طوق الحب
الشيخ على الطنطاوي
الجزء الأول : http://download.media.islamway.com/lessons...//tawqulhub1.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/tantawy//tawqulhub1.rm)
الجزء الثاني : http://download.media.islamway.com/lessons...//tawqulhub2.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/tantawy//tawqulhub2.rm)

http://www.al-manal.com/images/alahmedi/fouasel/01/011.gif

تحطيم العواطف
الشيخ سليمان الجبيلان
http://download.media.islamway.com/lessons...lan//tahteem.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/jubelan//tahteem.rm)

http://www.al-manal.com/images/alahmedi/fouasel/01/011.gif

الزواج العرفي بين الشباب والفتيات
الشيخ محمد حسان
http://download.media.islamway.com/l...san//z3orfy.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/hasan//z3orfy.rm)

http://www.al-manal.com/images/alahmedi/fouasel/01/011.gif

رفقا بشبابنا و فياتنا
الشيخ محمد حسان
http://download.media.islamway.com/lessons...hababfatayat.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/hasan//rifqanshababfatayat.rm)

http://www.al-manal.com/images/alahmedi/fouasel/01/0111.gif

مقطع من أحد دروس الشيخ أبو اسحاق الحويني حفظه الله التي تبث على قناة الناس الفضائية بين فيه فضيلته ما هو حكم احتفال المسلمين بغير العيدين الفطر والأضحى مثل عيد الحب وعيد شم النسيم وعيد الربيع وغيره من أعياد المشركين والأعياد المبتدعة والشركية

http://download.media.islamway.com/l...weny_A3yad.mp3 (http://download.media.islamway.com/lessons/ishaq//347_Al7weny_A3yad.mp3)
أو
http://download.media.islamway.com/l...7weny_A3yad.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/ishaq//347_Al7weny_A3yad.rm)


الشيخ خالد بن عبد الرحمن الشايع
عيد الحب .. القصة والحقيقة

نبذة عن المحاضرة : في السنوات الأخيرة انتشرت ظاهرة بين كثير من شباب المسلمين -ذكورا وإناثا- لا تبشر بخير، تمثلت في تقليدهم للنصارى في الاحتفال بعيد الحب. مما كان داعيا لأولي العلم والدعوة أن يبينوا شريعة الله تعالى في ذلك. نصيحة لله ورسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم حتى يكون المسلم على بينة من أمره ولئلا يقع فيما يخل بعقيدته التي أنعم الله بها عليه.

http://download.media.islamway.com/l...-3eedAlhoob.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/kshaye3//325-3eedAlhoob.rm)
أو
http://download.media.islamway.com/l...3eedAlhoob.mp3 (http://download.media.islamway.com/lessons/kshaye3//325-3eedAlhoob.mp3)


الشخ مسعد أنور
عيد الحب

http://download.media.islamway.com/l...-3ed_Al5ob.mp3 (http://download.media.islamway.com/lessons/musAnwar//254-3ed_Al5ob.mp3)
أو
http://download.media.islamway.com/l...4-3ed_Al5ob.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/musAnwar//254-3ed_Al5ob.rm)


الشيخ محمود عبد الحميد
عيد الحب وحقيقة فالنتين

http://download.media.islamway.com/l..._3eedEl7ob.mp3 (http://download.media.islamway.com/lessons/mhamid//218_MA_3eedEl7ob.mp3)
أو
http://download.media.islamway.com/l...A_3eedEl7ob.rm (http://download.media.islamway.com/lessons/mhamid//218_MA_3eedEl7ob.rm)

الشيخ محمد القاضي
كلمة إلى العشاق
http://download.media.islamway.com/lessons/scho1248//315_ALQady_AL3oshaq.rm

ابو تسنيم
02-12-2011, 02:37 AM
بسم الله ما شاء الله
مجهود رائع وشاق بارك الله فيكِ وفي ميزان حسناتك باذن الله

المشتاقة للجنة
02-12-2011, 02:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الرحمن بكاخيتي ونفع بك

نسال البر الرحيم ان يهدي شباب المسلمين اجمعين