المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف يشاهد طفلك التليفزيون وهل يستفيد منه؟


امل محمد مرسي
06-06-2011, 06:52 PM
معظم الأطفال يقضون وقتهم - سواء كانوا في المدرسة أو الإجازة الصيفية - أمام التليفزيون، فهم يقضون وقتا طويلا كل أسبوع في مشاهدة برامج التليفزيون المتنوعة. ولكن يجب على كل أم أن تضع لطفلها مجموعة صارمة من القواعد لتحديد عدد الساعات التي يجلسها أمام التليفزيون لمشاهدة البرامج والأفلام. وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال الذين يشاهدون التليفزيون لفترات طويلة هم الأكثر عرضة للإصابة بالسمنة، كما أن مستواهم الدراسى قد يبدأ في الانخفاض.

يجب على كل أم أن تضع مجموعة من القواعد التى تحكم عملية مشاهدة طفلها للتليفزيون منها:
- يجب عليك أن تشاهدي البرامج التليفزيونية والأفلام قبل أن تسمحى لطفلك بمشاهدتها. حاولى أن تشاهدى البرنامج التليفزيونى وكل ما يكتب عنه قبل أن يبدأ طفلك فى مشاهدته لتتأكدى من محتواه ومن أنه يناسب القيم والدروس التي تريدين لطفلك أن يتعلمها
- انتبهى للإعلانات التى تعرض على التليفزيون ويشاهدها طفلك. ناقشى مع طفلك فكرة الإعلانات والهدف منها لأن الأطفال أحيانا لا يستطيعون التفريق ما بين الإعلانات والبرامج التليفزيونية
- حددى لطفلك عدد ساعات معينا في اليوم يشاهد خلالها التليفزيون على ألا تتعدى تلك المدة أكثر من ساعتين أو ثلاث ساعات مع العلم أنك يجب أن تلزمى طفلك بتطبيق تلك القاعدة. ويمكنك مثلا أن تقومى بتعليق ورقة تحمل عدد الساعات المسموح بها للطفل لمشاهدة التليفزيون على باب الثلاجة أو على باب غرفة النوم. واحرصى على أن تنبهى على طفلك أنه يجب أن يلتزم جديا بعدد الساعات المسموح له فيها بمشاهدة التليفزيون وإلا سيواجه العواقب.
- احرصى على أن تكون غرفة نوم طفلك خالية من ألعاب الفيديو ومن أجهزة الكمبيوتر وبالتأكيد من التليفزيونات، وهذا حتى لا يتعود طفلك على الجلوس داخل غرفته لساعات وساعات. وبذلك، فإن طفلك سيشاهد التليفزيون فى غرفة المعيشة مع العائلة، وأيضا ستتمكنين من مراقبة ما يشاهده طفلك والمدة التى يجلسها أمام التليفزيون. يجب على الأم أن تدرك أيضا أن التليفزيون إذا كان مكانه غرفة نوم الطفل فإن ذلك سيحرمه من النوم فى هدوء لأنه سيظل دائما يتمنى فتح التليفزيون ومشاهدته.
- ابتعدى عن استخدام التليفزيون كعقاب أو مكافأة على أي شيء يفعله الطفل
- إذا كان لديك أكثر من ابن أو ابنة، فيجب عليك أن تضعى قواعد خاصة بتقسيم الوقت بينهم حتى يستطيع كل منهم مشاهدة البرامج التى تعجبه وحتى لا تحدث بينهم شجارات بخصوص مشاهدة التليفزيون.
- هناك بعض الأطفال الذين قد يشاهدون التليفزيون لأنهم يشعرون بالملل وبالتالى فقد يتحول التليفزيون إلى شئ يعتادون عليه ويجلسون أمامه بلا هدف بالساعات. ولذلك، يجب عليك أن تنظمي لأبنائك مجموعة من الأنشطة المتنوعة التى ستشغل لهم وقتهم

- احرصى على أن تشاهدى التليفزيون والبرامج والأفلام مع طفلك، أما إذا كنت لن تشاهدي التليفزيون معه، فاحرصى على سؤاله بعد انتهاء البرنامج أو الفيلم عن الأشياء التي أعجبته بالإضافة إلى الأشياء التي ضايقته والمعلومات التى يتذكرها.

يمكن لمشاهدة التليفزيون أن تكون تجربة مفيدة لطفلك في حالة وضع بعض القواعد وتحديد عدد ساعات مشاهدة التليفزيون. ويمكن لطفلك أن يستفيد من مشاهدة التليفزيون والبرامج والأفلام عن طريق مجموعة من الأفكار:

- إذا كان هناك موضوع معين يهتم به طفلك، فيمكنك أن تبحثى له عن البرامج التى تناقش هذا الموضوع أو تحضرى له أقراص دى فى دى تتناول هذا الموضوع بالتفاصيل. وهناك الكثير من الأطفال الذين يحبون مشاهدة البرامج التعليمية والأفلام الوثائقية التى تتناول الطبيعة والتى بدورها ستكون فى غاية الأهمية من الناحية الترفيهية والعلمية.

- يمكن للطفل عن طريق التليفزيون أن يتعرف على أماكن وأشياء وحيوانات لم يكن ليعرفها في أي مكان آخر

- إن التليفزيون والأفلام قد يشجعان الطفل على الاتجاه لقراءة الكتب. فيمكن مثلا للأم أن تطلب من طفلها أن يبدأ فى قراءة كتاب معين وعندما ينتهى من قراءة الكتاب يمكنك أخذه لمشاهدة الفيلم المبنى عليه الكتاب.