المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدرس 16: تصميم الأدوات الخاصة دورة c#


khaledbelal
02-13-2010, 03:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

في درسنا اليوم سوف نتعلم كيفية تصميم الأدوات الخاصة بك كتصميم Button على شكل دائري مثلا ! أو تصميم ScrollBar خاص بك...

ولكن لا تظن أن الأمر سوف يكون بهذه السهولة لأن الأمر سوف يكون معقدا في بعض الأحيان ومعقدا جدا في أحيان أخرى...


- بداية في تصميم الأدوات الخاصة..

قم بإنشاء مشروع جديد من نوع Windows Forms Control Library...
واكتب فيه كالتالي:


using System;
using System.Collections.Generic;
using System.ComponentModel;
using System.Drawing;
using System.Data;
using System.Linq;
using System.Text;
using System.Windows.Forms;
namespace WindowsFormsControlLibrary
{
public partial class UserControl1 : UserControl
{
public UserControl1()
{
InitializeComponent();
this.Paint += new PaintEventHandler(UserControl1_Paint);
}
void UserControl1_Paint(object sender, PaintEventArgs e)
{
Graphics myg = e.Graphics;
myg.DrawRectangle(new Pen(Brushes.Red), new Rectangle(0, 0, this.Width-5, this.Height - 5));
}
}
}

ثم قم بحفظ المشروع في مكان ما ثم سوي له Build ...

والان قم بفتح مشروع جديد من نوع Windows Forms Application وضع فيه Button ومن قائمة ال ToolBox إضغط عليها ضغطة يمينية ثم إختر choose items أو إضغط ctrl +t ثم في tap ال .NET إضغط على Browser ثم إختر المشروع السابق وادخل إلى الملف الذي سوف يكون إمتداده .dll ثم إنقر عليه ...

والان سوف تلاحظ أن هناك Control جديد إضيف في ال toolbox ضعه على الفورم وشاهد..

ما هو الكونترول؟؟ هو عبارة عن مستطيل يكبر ويصغر بحسب ما تعطيه أنت الحجم...

مبروك !! أول Control لك أصبح جاهزا...

والان لنقوم بعمل Control أصعب من هذا بقليل...

إنشئ مشروع Windows Forms Control Library ثم ضع على فورمه أداة PictureBox ثم أكتب ما يلي:


using System;
using System.Collections.Generic;
using System.ComponentModel;
using System.Drawing;
using System.Data;
using System.Linq;
using System.Text;
using System.Windows.Forms;
namespace WindowsFormsControlLibrary
{
public partial class UserControl1 : UserControl
{
public UserControl1()
{
InitializeComponent();
}
public Image SelectedImage
{
set
{
pictureBox1.Image = value;
}
get
{
return pictureBox1.Image;
}
}
}
}

وجرب الكونترول في مشروع جديد كما فعلنا في السابق ولكن الان بعد وضع ال Control على ال Form ضع بجانبه Button ثم أكتب في الحدث Click لل Button

UserControl1.SelectedImage = Image.FromFile("هنا ضع عنوان أي صورة"(

ويتم إضافة الأحداث لل Control كما في أي Control عادي مثلا :

UserControl1.Click += new EventHandler(UserControl1_Click);

إلى اللقاء في الدرس القادم إن شاء الله...

منقول من منتدى فيجوال بيسك للعرب