المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدرس السابع : الماكرو والنمطية + الأدوات المساعدة لقواعد البيانات + عناصر تحكم Activex + بدء تشغيل القاعدة


khaledbelal
03-28-2010, 06:51 PM
الدرس السابع ( وحدات الماكرو و الوحدات النمطية + شرح للأدوات المساعدة لقواعد البيانات + عناصر تحكم Activex + بدء تشغيل القاعدة + إحضار بيانات خارجية للقاعدة الحالية )



أولاً : وحدات الماكرو والوحدات النمطية

وحدات الماكرو : هي عبارة عن سلسة من الإجراءات التي تستطيع القيام بها مرة واحدة ، تستخدم من اجل تبسيط العمل في Access

- لكي تقوم بإنشاء وحدة ماكرو اتبع الخطوات التالية :-
الخطوة الأولى انقر على وحدات ماكرو ثم انقر على جديد . كما بالصورة


http://www.yabdoo.com/users/3243/gallery/454_p15254.jpg


الخطوة الثانية : وهي الخطوة المهمة الآن لابد أن تعرف ما هو الإجراء الذي تريد اتخاذه . حدد الإجراء الذي تريد إنشائه . بعد الضغط على جديد ستظهر لك هذه النافذة
http://www.yabdoo.com/users/3243/gallery/454_p15255.jpg

يوجد في برنامج الأكسس ما يقارب 50 إجراء قمت بشرحها جميعا مع وظائفها على هذا الرابط قم بتحميل الملف التالي

هنـــا (http://www.yabdoo.com/users/3243/gallery/454_p15256.zip)


الوحدات النمطية / هي عبارة عن أكواد تكتب بلغة الفيجوال بيسك لإنجاز سلسلة من المهام التي لا يمكن انجازها لو استخدمنا وحدات الماكرو السابق شرحها . درس خاص للمحترفين ويعتمد بشكل كلي على المعرفة بلغات البرمجة . لإنشاء وحدة نمطية أتبع التالي .

الخطوة الأولى انقر على الوحدات النمطية ثم اختر جديد . كما بالصورة
http://www.yabdoo.com/users/3243/gallery/454_p15246.jpg

الخطوة الثانية بعد النقر على جديد ستفتح لك نافذ البرمجة كما بالصورة

http://www.yabdoo.com/users/3243/gallery/454_p15247.jpg



ثانيا : (شرح للأدوات المساعدة لقواعد البيانات )

من القائمة أدوات . اختر أدوات مساعدة لقواعد البيانات . كما بالصورة التالية .

http://www.yabdoo.com/users/3243/gallery/454_p15248.jpg

إليكم شرح خيارات ( الأدوات المساعدة لقواعد البيانات )

1-تحويل قاعدة البيانات : الآن أنت تستخدم تنسيق access 2003 إذا أردت تحويل التنسيق إلى إصدارات الأكسس القديمة مثل 97 و 2000 فاختر منها التنسيق الذي تريده ، يفيد هذا الخيار إذا كانت لديك قاعدة مصممة سابقاً بإصدار قديم . وتريد إضافة بعض التعديلات عليها من إصدار جديد لتقوم تحويلها بعد ذلك للإصدار القديم .

2-ضغط قاعدة بيانات وإصلاحها: الفائدة من ضغط البيانات هي عندما تحذف بيانات أو كائنات من القاعدة أو من مشروع أكسس فالملف الذي قمت بحذفه يصبح مجزأ على قرصك الصلب ويأخذ مساحة على القرص دون استفادة منها فعندما تضغط القاعدة يؤدي ذلك إلى إنشاء نسخة من القاعدة بإعادة ترتيبها وعمل القاعدة بشكل فعال . أما إصلاح القاعدة يقوم البرنامج بإصلاح أي جدول تالف أو إذا كانت هناك أخطاء في شفرة vba ، أو تلف في نموذج أو تقرير أو وحدة نمطية بعض المعلومات المفقودة ..... إلخ .

3-النسخ الاحتياطي لقاعدة البيانات : هذا الخيار مهم جداً لمن يستخدمون قواعد بيانات كبيرة ، لعمل نسخة أخرى من القاعدة للرجوع إليها في حالة فقدان أو تلف الأساسية .

4-إدارة الجداول المرتبطة: إذا كانت هناك جداول مرتبطة في القاعدة تستطيع إدارة الارتباطات من هذا الخيار

5-تقسيم قاعدة البيانات : اعمل نسخة احتياطيه من القاعدة قبل تقسيمها . يؤدي تقسيم القاعدة إلى جزأين : الجزء الأول يحتوي على الجداول والجزء الآخر على الاستعلامات والتقارير والنماذج ...... الخ ، لتسهل لمستخدم القاعدة تخصيص نماذجه وتقاريره .... إلخ مع الحفاظ على المصدر الأساسي .

6-إدارة لوحة التباديل : لإنشاء وحذف أو تخصيص لوحة التبديل ، التي تساعدك في التنقل داخل قاعدة البيانات .

7-معالج التكبير : يقوم معالج التكبير بتحويل جميع بياناتك أو جزء منها من Microsoft access إلى قاعدة بيانات Microsoft SQL Server ، خاص لقواعد البيانات الضخمة . للمعلومية قاعدة Microsoft SQL Server افضل من access بكثير من ناحية الأمان والأسترداد الفوري في حالة تلف نظام التشغيل أو انقطاع التيار الكهربي وهي من نوع عميل/ملقم ، التي تتطلب الاتصال بالملقم ( شبكات الانترنت ) .

8-إنشاء ملف MDE: يوفر ملف MDE حماية أفضل . عندما تكون هناك تعليمات برمجية VBA وحفظها القاعدة بصيغة MDE فإنه يقوم بترجمة كافة الوحدات النمطية وإزالة التعليمات البرمجية القابلة للتحرير مع بقاء تشغيلها ولكن لا يمكن عرضها أو تحريرها ( حقوق حفظ ) ، تؤمن MDE النماذج والتقارير من التعديل .

نوع القاعدة يحدد أيهما تحتاج من الأدوات المساعدة . قد لا تعرف القيمة الحقيقية لبعض الأدوات المساعدة إلا عندما تكون لديك قاعدة بيانات ضخمة .



ثالثاً : عناصر تحكم ActiveX

نحتاج لعناصر التحكم ActiveX للعناصر المتصلة بالانترنت وخاصة عند التحكم بأحداث مختلفة مثلا تستطيع تنفيذ ماكرو ذو إجراءات محددة على حسب الخيارات التي يحددها المستخدم .
عناصر تحكم ActiveX مثلها مثل لغات البرمجة ، تستطيع كتابة تعليمات برمجية للقيام بمهمة ما .
- في إصدارة ويندوز XP SP2 . تم تعطيل بعض عناصر ActiveX من المتصفح انترنت اكسبلور كنوع من الحماية . لإنشاء عنصر تحكم قم أولا بفتح نموذج أو تقرير أو صفحة وصول للبيانات في طريقة عرض التصميم . ثم من شريط الأدوات اختر الآتي .

http://www.yabdoo.com/users/3243/gallery/454_p15250.jpg

تنبيه :- استخدم عناصر تحكم ActiveX من مصادر موثوقة ، لأنها قد تكون ضارة إذا أسيئت الاستخدام .




رابعا ( بدء التشغيل )

عبارة عن بعض الإجراءات التي تريد حدوثها عند بدء تشغيل القاعدة مثل تشغيل جدول أو نموذج معين و وضع صورة لتطبيق القاعدة وغيره من الخيارات . للقيام بذلك من القائمة أدوات أختر بدء التشغيل ستلاحظ ظهور هذه النافذة .

http://www.yabdoo.com/users/3243/gallery/454_p15251.jpg

اختر ما تريده .



خامساً : (إحضار بيانات خارجية للقاعدة الحالية )

إذا كانت لديك جداول مصممة سابقاً ببرنامج الأكسل مثلاً وتريد ربطه بالقاعدة أو استيراد ملفات نصية منسقة . من القائمة ملف أختر إحضار بيانات خارجية كما بالصورة :

http://www.yabdoo.com/users/3243/gallery/454_p15252.jpg

بعد تحديدك لنوعية الإحضار ستفتح لك هذه النافذة لتحديد مكان وجود الملف ونوعه

http://www.yabdoo.com/users/3243/gallery/454_p15253.jpg

تهانينا لقد انتهينا من درس اليوم . حاول تجربة أحد الخصائص السابقة .


تحياتي لكم