clientscript/vbulletin_menu.js?v=384 تفريغ محاضرة لفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب بعنوان كيف تطهر قلبك - منتدى رياض الجنة - Riad Al-Ganah
إظهار / إخفاء الإعلاناتاعلانات المنتدى
إظهار / إخفاء الإعلانات 

العودة   منتدى رياض الجنة - Riad Al-Ganah > الرياض الاسلامي والعلم الشرعي > روضة الخطب والدروس المفرغة

الملاحظات

إضافة رد

  #1  
قديم 03-04-2010, 09:54 PM
الصورة الرمزية المشتاقة للجنة
المشتاقة للجنة المشتاقة للجنة غير متواجد حالياً

مراقبة عامة

 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 4,422
Thumbs up تفريغ محاضرة لفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب بعنوان كيف تطهر قلبك


السلام عليكم اخوتي في الله اقدم لكم اليوم
تفريغ محاضرة لفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب بعنوان كيف تطهر قلبك
ارجو من الله ان يقبله مني




تفريغ محاضرة لفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب بعنوان كيف تطهر قلبك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
ان الحمد لله نحمد تعالى واستعينه واستغفره واعوذ بالله تعالى من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد
يا أيها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وانتم مسلمون.
يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساءا واتقوا الله الذي تساءلون به و الأرحام إن الله كان عليكم رقيبا.
يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله و رسوله فقد فاز فوزا عظيما.
أما بعد فإن اصدق الحديث كلام الله تعالى وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وان شر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
ثم اما بعد اخوتي في الله والذي فلق الحبة وبرأ النسمة اني احبكم في الله و اسال الله ان يجمعني بهذا الحب تحت ظله يوم لا يظل الا ظله
اللهم اجعل عملنا كله صالحا واجعله لوجهك خالصا ولا تجعل فيه لاحد غيرك شيئا.


اخوتي في الله كيف حالكم مع الله ؟ كيف حال قلوبكم مع الله؟ وكثيرا ما ذكرت اني احبكم في الله ان هذا السؤال ليس سؤال تقول ها ها نعم ادخل الموضوع لا تبره وانما اجبني, كيف حالك قلبك مع الله؟ سؤال يحتاج الى اجابة ليس جزءا من المحاضرة بل هو حياتك وكثيرا ما تواصيت ايها الاخوة اني احبكم في الله فلنتواصى بيننا كاخوة حين نلتقي بعضنا البعض كما يقول له كيف حالك كيف الاولاد كيف صحتك يقول له كيف حال قلبك مع الله نتواصى بهذا بيننا لان هذه القلوب هي المطلب وهي في زماننا افسد شيئ اللهم اصلح قلوبنا اللهم طهر قلوبنا اللهم انر قلوبنا اللهم تبث على الايمان قلوبنا, نحتاج الى عمل لأنها ارق وأذق شيئ فاصغر شيئ يؤثر في القلب يثلمه (بضم اللام والميم( يخدشه يكسره ينجسه يقتله و يمرضه قد تنظر نظرة واحدة تفسد عليك قلبك سنين قال الامام حنبل بن احمد رحمه الله كم نظرة أوقعت في قلب صاحبها البلابل يتبلبل قلبه. وقال سفيان أذنبت ذنبا ثم قال اغتبت رجلا بقلي ثم قال اسات الظن مرة بمسلم فحرمت قيام الليل شهرا.وقال آخر انا اذنبت ذنبا فانا منذ اربع سنين الى خلف ,اربع سنين تاخدك الى الوراء,اللهم اصلح قلبونا اللهم اغفر ذنوبنا اللهم تب علينا.
اخوتي كيف نطهر قلوبنا في زمان كثرت فيه الفتن (وكما قيل القلوب ضعيفة والفتنة خطافة( وكثر فيه البلاء.اللهم عافي كل مبتلى مسلم اللهم عافينا ولا تبتلينا. يحتاج الانسان الى ان يطهر قلبه يطهر قلبه ليسلم و يطهر قلبه ليغنم و يطهر قلبه لينعم يحتاج المسلم ليطهر قلبه ليسلم كما قلت امس ان سلامة القلب تجتمع في كلمة واحدة ألا تذهب شهوة القلب إلى ما يغصب الرب فقط, هذا دليل على ان القلب سليم اذا لم يشتهي القلب شيئا ينافي رضى الرب هذا دليل على سلامته. اما اذا اشتهى القلب شيئا في غير ما يرضي الرب فذها دليل على خبث القلب اللهم طهر قلوبنا.
واول سبيل ايها الاخوة الى طهارة القلب ان نحب ربنا , يا قومي يا قومي احبوا الله بكل قلوبكم قال سبحانه وتعالى والذين آمنوا اشد حبا للهو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان ان يكون الله ورسوله احب اليه من ما سواهما وان يحب المرء لا يحبه الا لله و ان يكره ان يعود للكفر كما يكره ان يقذف في النار, كلها حب ولوازمه حب الله ومن لوازمه ان تحب من يحب الله ومن لوازمه ان تكره الكفر و اهله, الحب الحب في زمن اللخبطة في زمن الفسق والفجور في زمن القذارة والخبث. حب الله اطهر شيء في الوجود ودائما نقول اننا نحب الله لانه المستحق لذلك فهو يحب لذاته يعني ببساطة لما تقول انك تحب الله لماذا؟ فذلك من غير لماذا؟ لانه يستحق ان يحب يحب لذاته إذا جبلت القلوب على حب الجمال فالله له الجمال كله له الكمال كله وله العظمة كلها, واذا جبلت القلوب على حب من أحسن إليها فما بكم من نعمة فمن الله اذا جبلت القلوب على حب من يساندها و يعينها فمن يعين الا الله, فلذلك يحب لذاته لانه اهل الحب تحب الله لان قلبك مفطور على ان يحبه لكننا في زمان اللخبطة والخبث تلخبط الناس في قضية الحب فصاروا يحبون الماديات والشهوات و المحسوسات و نسوا الله لانهم صاروا يحسون بفروجهم لا بقلوبهم ويفكرون ببطونهم لا بعقولهم فغلبت شهوة البطن و الفرج على قلب المسلم فلم يعد يحس, اللهم احيي قلوبنا, ولو خلي بين القلب و ربه لاحب القلب ربه وانما حجب القلوب الشهوات, مرة اخرى اقول يجب عليك اخي الليلة ان تبيت تشهد الله على حبه.
قلت مرة لابني قل يا ابني انا احبك يارب ثم قلت له ان تشهد ان الله يسمع قال نعم يعني ربنا سمع منك ان تقول انا احبك يا رب قال نعم فقلت انت تشهد ان الله يرى قلبك قال نعم قلت ما قال الله حين قلت انك تحبه أقال كذب عبدي ام قال صدق عبدي.
لأنه يا اخي ممكن تضحك علي وتقول لي انا احبك في الله وأنا اصدقك أقول لك وانا احبك في الله لكن لا تستطيع ان تخدع ربك لا تستطيع تنكر على ربنا وتقول له انا احبك يا رب وأنت لا تحبه وهو يرى قلبك وهو يعلم من تحب ما تريد والله يعلم ترتيب المحبة عندك من الأول ومن الأخر, هو يعلم ويرى تصرفاتك واحوالك ومواقفك لا تستطيع ان تكذب وتقول له انا احبك يارب فيقول كذبت عبدي انت تحب فلانة وفلان كذبت انت تحب نفسك لا تحبني تحب الخير الذي ياتيك مني لو احببتني حقا لتقبلت مني كل شيئ , )عندنا في الفلاحين يقول لك حبيبك يبلع لك الزلط( فلو انك تحبه وليس من الله كل خير لكن لو رايته زلطا تبلعه ولو زلط لانك تحبه وانا قلت لك زمان اذا كان الله حبيبك فكل ما ياتيك من حبيبك حبيبك, يقول لها لو سائني انك نلتني بمساءة فقد سرني اني خطرت ببالك.وهناك الكثير من كلام الاحبة خلينا منها, لكن الواحد لما يحب الله القدوس الملك الجليل الجبار الله ثم ياتيه قدر من قدر الله ايا كان هذا القدر لو احسن الظن بربه يحب القدر صح ولا لأ ولو انفت منه نفسهو تكرهت له نفسه اللهم عافي كل المسلمين اللهم اسالك لجميع المسمين والمسلمات العافية وتمام العافية ودوام العافية والشكر على العافية, اقول ان واحد ابتلي بفقد ولده لي قصة اخ شقيق عندو ولدين اثنين الاكبر عندو واحد وعشرين في عمره مات منذ اسبوع في حادث سيارة اللهم ارحمه رحمة واسعة وانزل على قلب والديه الصبر و الرضا هما يعيشان في ذهول لان لما الولد في الوحد والعشرين والوالد في الخمسين و حاجة يعتبر ان هذا الولد هو كل شيئ في حياته هو كفى سلم فالشاهد لما يصدم في موت ابنه تبقى الصدمة شديدة, الذي اريد قوله هو ان موت محمد بم احمد رسالة الينا جميعا اللهم ارزقنا الفهم عنك, انت لا تضمن ان يحصل لك غدا ولا انه ليس وارد انه وارد ممكن يموت احد اقاربك اللهم ارزقنا حسن الخاتمة الشاهد انو ساعة ما يموت الولد لن اقول لك لا تحزن ولن اقول لك افرح ان ابنك مات ولكن قالوا الصبر تجرع للمرارة دون تعبيس في الوجه انك تشرب المر وانت مبتسم طيب هذا ممكن؟ نعم ممكن كيف؟ قلت للدكتور احمد اليوم: اني احيانا آخد ولدي الى الطبيب الذي هو حبيبي واعطيه النقوذ واقول له افتح بطن ابني شق له بطنه وذلك لالم يؤلمه الزائدة مثلا او شيئ آخر يتالم منه ويتعذب لكن وانا اعمل هكذا اكون مبسوط لان في ذلك مصلحته شفاؤه, فكذلك اتالم من الاقدار وافرح لانها من الجباروهذه هي قضية ان يتسع القلب.
لما مات ابن احد السلف ظل يضحك قيل اتضحك في موت ابنك قال أظهر الفرح ورضا بقضاء الله, قال شيخ الاسلام بن تيمية عليه رحمة الله وهدي النبي اكمل من هدي هذا العابد لان النبي صلى الله عليه وسلم لما مات ابنه ابراهيم بكى ولم يضحك, هذا العابد لما مات ابنه ضحك لانه ضاق صدره على ان يتسع للرحمة بالولد والرضا بالقدر فغلب احدها على الآخر فضحك, اما النبي صلى الله عليه وسلم فلما اتسع قلبه برحمته بالولد بكى و رضى بالقدر حمد الله, لذا يجب ان يكون قلبك واسع يجمع بين الرحمة بالولد والرضى بالقدر, فالرحمة بالولد لما بكي الرسول صلى الله عليه وسلم سيدنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه اندهش وقال حتى انت يا رسول الله قال انها الرحمة يابن مسعود.
ابكي ابكي ابني يموت ولا ازعل ازعل لكن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان العين لتدمع والقلب ليحزن و انا على فراقك يا ابراهيم لمحزونون ولا نقول الا ما يرضي ربنا, يعني يبقي عندي امرين الرحمة بالولد تجعله يبكي والرضا بالله تجعله يسكت يقول الحمد لله و قلبه يسع للاثنين.
تجرع المرارة من غير تعبيس في الوجه ممكن؟ نعم ممكن اذا علمت ان في هذا المر شفائي و دوائي و هنا لما نهى ابن القيم عن الشماتة بالمبتلى قال ولعل الله أسقاه دواءا استخرج به منه داءا قاتلا هو فيك وانت لا تشعر, احد اخوتنا ربنا يهديه ويهدي جميع المسلمين تزوج امراة قعد معها حوالي خمسة عشر سنة ينجب بنات فتزوج الثانية من اجل الولد فحملت وخرج الجميع توأم توأم بنتين فالبنت الكبيرة قال انه سيتخذها ولد ادخلها تعليم عالي وكذا..فرسبت فقال لي ربي سيفضل كابس على نفسي هكذا على طول مش عارف اشمي نفسي, والله اول شيئ ربط في دماغي في نفس اللحظة قلت لو رحمناهم وكشفنا ما بهم من ضر للجوا في طغيانهم يعمهون, القدر هو هذا الخير لك ولا يصلح لك الا هذا هذا فضل شيئ ينفعك لان الله اعلم بمصلحتك صح ولا لأ و هو سبحانه ارحم بك من امك صح ولا لأ وهو ارحم بك من نفسك صح ولا لأ انا ذا كنت اقول لأخوي انا اعذرك, في نفس الوقت اقول الله ارحم به مني اذا كان هو صعبان علينا ابتلي بأمراض في العام الماضي فكل هذه الابتلاءات المتعددة لسنا نحن من نرحمه الله هو ارحم به مننا ولا لأ هل من يعتقد غير ذلك الله أرحم به.
الشاهد انه اخوتي احبوا الله طهر أخي قلبك ليسلم لكي يسلم من الاعتراض على الله ممكن كلمة اعتراض تجره إلى الكفر الخلود في النار والعياذ بالله, كلمة واحدة يعترض بها على الله وفي نفس الوقت نريد ان نقول من اعترض لم يستفد شيئا لا في الدنيا ولا في الاخرة, طهر قلبك ليسلم ليصير سليما ليغنم, اخوتي كثيرا ما نتكلم عن معاصي القلوب وخطورتها وان معاصي القلوب اخطر من معاصي الجوارح و كذلك طاعات القلوب افضل من طاعات الجوارح. ابن القيم في كتابه التحفة العراقية مجلد السلوك يقول في اول كلمة في المجلد: واعمال القلوب كالحب والخوف والرجاء والتوكل و اليقين و الرضا و غيرها واجب على جميع المكلفين باجماع اهل الدين ولا شك انها هي التي تقود الى اعمال الجوارح وبذلك هي الافضل. بمعنى ان شروط صحة الصلاة النية والنية عمل قلبي صح ولا لأ عمل قلبي بنية اصلي اربع ركعات ليس نويت اصلي نويت اصلي وقلبك ليس حاضر فانك لم تصلي. ابن خزامة في كتاب مختصر منهاج القاصدين يقول: القيام للقنوت والركوع للتعظيم والسجود للذل فان خلت هذه الاركان من هذه المعاني كان المصلي كخشبة على الحائط.الرسول صلى الله عليه وسلم قال اما الركوع فعظموا في الرب واما السجود فاكثروا فيه الدعاء يعني مقصود الركوع تركع تعظيما لله لذلك حرم الركوع الا لله ليس كركوع أولائك اللاعبين عندما يركعون لبعضهم البعض لا يجوز.
الشاهد ان الذي يركع لله قصده تعظيم الله ولو كان قصده ليس كذلك فهو لم يركع وكم من مصل لا يصلي كقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قال له خالد بن الوليد دعني اقتل هذا المنافق فقال لعله يصلي فقال وكم من مصلي يقول ما ليس في قلبه, الرسول اقره لكن قال له: انا لم اؤمر لأنقب على قلوب الناس ا وان اشق صدورهم. لسنا مسؤولين عن قلوب الناس. لما ارى واحد يصلي فهو يصلي لكن عند ربنا هو يصلي ولا لأ هو اعلم. ان الله لا ينظر الى صوركم ولا الى جمالكم ولكن ينظر الى قلوبكم. اذن الله يعلم وانت راكع هل انت راكع تعظيما له او راكع فقط.
واكثر المصلين لا يصلون لذلك لم تنهاهم صلاتهم عن الفحشاء والمنكر ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر وهو يخرج من باب المسجد في تليفونه صورة وحشة اذن هو لم يصلي لو صلى لنهته صلاته.
فطهر قلبك لتسلم.
الثانية لتغنم ان تغنم اجلى الاعمال طاعات القلوب هي الحامل كما قلنا القلب هو المطيع في الحقيقة لله وانما ما يبدو من الطاعات على الجوارح آثاره, آثار حب الله في القلب ان يكثر اللسان الذكر لذا قيل القلوب قدرور والالسنة مغارفها, الانسان يخرج الذي في القلب لو انك تحب الله لكثرت من ذكره لتغنم وتبقى غنيمة لو طهر قلبك. طهارة القلب نعيم. عارف الاحساس بالطهارة لما بنت طاهرة لم تلمس احساسها بالطهارة والبنت الزانية احساسها بالقذارة
في كتاب التائبين في قصة احد الممثلات اول كلمة في القصة تقول كم كنت قذرة هناك قلوب قذرة احساسها تعذيب عذاب حقيقي وهناك قلوب طاهرة احساسها نعيم, لذا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سمى الذنوب قذارة في قوله صلى الله عليه وسلم اللهم طهرني من ذنوبي بالماء والثلج والبرد, دليل على ان الذنوب قذارة والقلب المذنب نجس لذا يقول ابن الجوزي يا قومي يا قومي قلوبكم على أصل الطهارة وإنما أصابها رشاش نجاسة الذنوب فدمعة من عين العين وقد طهرت.اللهم طهر قلوبنا يا رب قليل من الدموع من عينيك يطهر قلبك فينعم يعيش في نعيم, ابن القيم يقول في روضة المحبين في نزهة المشتاقين: وذرة من لذة الإيمان لا تعادلها أمثال جبال الدنيا من لذات الدنيا, لذة واحدة لما تحسها تحس احيانا بسعادة وراحة وفرح بالله لكن تاتي لحظات تذهب في هموم الدنيا اللحظة هذه تساوي الدنيا و ما فيها لو استمر لو كثرت لو دامت.
اللهم نسالك ان تقذف في قلوبنا حبك وتنزع من قلوبنا حب من سواك.
اخوتي لعلي لم اوفي الموضوع حقه ولكن اعذروني فانا مرهق هذه الليلة فاكتفي بهذا القدر ولكن الواجب ان تمضي الى بيتك الليلة وتتفكر هل قلبي طاهر ام نجس وكيف اطهره ؟ ان تزيد من حب ربك في قلبك, ابدا فكر واصلح و اجعل حب ربنا هو الوحيد في قلبك اجعل حبك لزوجتك لله حبك لاولادك لله امك واباك لله , اما الذي يحب ابتداءا لذاته فهو الله.
اخوتي في الله احبكم في الله اسال الله ان يجعل جمعنا هذا جمعا مرحوما وان تجعل تفرقنا من بعده تفرقا معصوما ولا تجعل منا ولا فينا شقيا ولا محروما استودعكم لله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


وللاستماع للمحاضرة تفضلوا الرابط


لا تنسونا من صالح دعواتكم اختكم في الله المشتاقة للجنة


توقيع : المشتاقة للجنة


اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

اللهم صل وسلم وبارك على حبيبنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين


التعديل الأخير تم بواسطة المشتاقة للجنة ; 03-05-2010 الساعة 02:04 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد


« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من أنت؟؟محاضرة رائعة جدا للشيخ::محمد حسين يعقوب المشتاقة للجنة روضة الصوتيات والمرئيات العامة 2 05-24-2010 03:46 PM
الطريق الى الجنة :: (حسن الخلق) فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب المشتاقة للجنة روضة الصوتيات والمرئيات العامة 2 05-24-2010 03:45 PM
المحاضرة الحادية والعشرون : قواعد في أسماء الله الحسنى لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - دورة اصول العقيدة khaledbelal دورة أصول العقيدة من موقع فضيلة الشيخ محمود عبد الرازق الرضواني 0 03-02-2010 02:10 PM
تفريغ خطبة من حال الى حال لفضيلة الشيخ خالد نصر هامة والله المشتاقة للجنة روضة الخطب والدروس المفرغة 6 02-09-2010 07:33 AM
يا أمة الاسلام عودي 30/12/2009 فضفضة لقاء يجمع بين الشيخ محمد حسين يعقوب والشيخ ابو اسحاق الحويني khaledbelal روضة صوتيات ومرئيات القنوات الفضائية 0 01-01-2010 02:46 PM

إظهار / إخفاء الإعلاناتاعلانات نصية
برامج رياض الجنة موقع رياض الجنة لاختصار الروابط مركز رياض الجنة
لرفع الصور
منتديات صحراوي نت موقع فضيلة الشيخ
سمير السكندري
موقع فضيلة الشيخ
أبو إسراء
ضع موقعك هنا
إظهار / إخفاء الإعلانات 
برامج رياض الجنة - برامج اسلامية خدمية مجانية
LiveZilla Live Help

الساعة الآن 09:39 PM.


Powered by vBulletin® v3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
النسخة الفضية
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

SlamDesignzslamDesignzEdited by Riad Al-Ganah Team - جميع الحقوق محفوظة لشبكة رياض الجنة

Valid XHTML 1.0 Transitional By SlamDesignz Valid CSS Transitional By SlamDesignz
if condition=hidden